الأمير فيصل بن سلمان: نسعى لتطوير الجهات الحكومية كافة بدايتها كفكرة وطبقت على أرض الواقع مسيرة الجائزة وتطوراتها في كل سنة منذ بداية جائزة التميز الحكومي - صحيفة قباء

صحيفة قباء

قبل وبعد وأثناء الحدث

آخر العناوين

Home Top Ad

Post Top Ad

السبت، 9 مارس 2019

الأمير فيصل بن سلمان: نسعى لتطوير الجهات الحكومية كافة بدايتها كفكرة وطبقت على أرض الواقع مسيرة الجائزة وتطوراتها في كل سنة منذ بداية جائزة التميز الحكومي

معاذ العوفي - المدينة المنورة

نشأة الجائزة
تنفيذاً للتوجيهات السامية الكريمة الرامية إلى تحقيق أفضل سبل العيش الرغيد وراحة المواطنين والمقيمين والزائرين في المدينة المنورة، ووضعهم في بؤرة الاهتمام من خلال توفير أعلى مستويات الخدمات وتلبية احتياجاتهم وتحقيق تطلعاتهم، صدرت عام 1435 هـ توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس أمناء الجائزة – بتخصيص جائزة سنوية تمنح للمنشآت الحكومية التي تحقق تميزاً في جودة الخدمات والأداء المؤسسي.
رؤية الجائزة
الارتقاء بالمدينة المنورة لمدارج المدن المتميزة وذلك في مختلف المجالات المرتبطة بالإنسان من خلال نشر وترسيخ ثقافة ومفاهيم الجودة والإبداع والتميز .
رسالة الجائزة
رفع مستوى أداء الجهات الحكومية والخاصة والأفراد لتقديم خدمات ذات جودة عالية للمستفيدين.
أهداف الجائزة

  1. نشر وترسيخ ثقافة ومفاهيم ومبادئ الجودة والإبداع والتميز في العمل المؤسسي.
  2. تحفيز المنشآت الحكومية على تطبيق الجودة والتحسين المستمر لرفع الكفاءة والإنتاجية.
  3. تعزيز وتشجيع التنافس والتعاون وتبادل الخبرات والمعرفة بين المنشآت الحكومية.
  4. تمكين المرأة وذوي الاحتياجات الخاصة من خلال إيجاد الوظائف وقنوات الخدمة المناسبة.
  5. نشر وترسيخ ثقافة ومفاهيم الإبداع والابتكار والتميز في مختلف جوانب الحياة في المجتمع.
فروع الجائزة


  1. التميز في تحقيق رضا المستفيد المفاضلة بين المنشآت الحكومية من حيث نسبة رضا المستفيد، من خلال إجراء عمليات تقييم لجودة الخدمات المقدمة من وجهة نظر المستفيد عبر مختلف قنوات الخدمة المعتمدة.

  1. التميز في أنظمة الجودة والتحسين المستمر.
  2. تحفيز المنشآت الحكومية على تطبيقات أنظمة الجودة، وتعزيز مفاهيم التحسين المستمر للخدمات مما يحق لها التشغيل المتميز ورفع الكفاءة والإنتاجية لتعزيز تحقيق رضا المستفيد.
  3. التميز في متابعة تنفيذ المشاريع.
  4. تحفيز وتكريم المنشآت الحكومية على تنفيذ المشاريع وفق الجدول الزمني المعتمد مع الالتزام بالمواصفات ومتطلبات الجودة والميزانية لتحقيق الفوائد المأمولة من المشروع.
  5. التميز في توظيف وخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.
  6. تحفيز المنشآت الحكومية على توظيف وخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.
  7. ووضع احتياجاتهم ومتطلباتهم بعين الاعتبار عند وضع وإعداد برامجها وخططها الانشائية والخدمية والتوظيفية.
  8. التميز في توظيف خدمة المرأة.
  9. تحفيز وتكريم المنشآت الحكومية على توظيف المرأة للمشاركة في خدمة المجتمع والمساهمة في رفع إنتاجية القطاع العام وتقديم الخدمات للمرأة بما يتواءم مع ثقافة المجتمع وتحقيق رضاهن.
الجوائز
تقسم الجوائز إلى ثلاث فئات: الجائزة الذهبية  -  الجائزة الفضية -  الجائزة البرونزية.
ضمان الجودة
الإجراءات المتبعة في مختلف آليات القياس والتقييم لكافة فروع الجائزة، وكذلك تصميم وتنفيذ العمل الميداني وتحليل البيانات وإعداد التقارير تتم وفق أحكام وشروط منظمة ومعايير معتمدة من قبل أفضل المنظمات العالمية في هذا المجال التي تضع وتنظم قواعد العمل المهنية والأخلاقية في مجال الأبحاث والدراسات التسويقية والاجتماعية.
روعي عند إعداد وصياغة مختلف النماذج المصممة والمستخدمة في جميع فروع الجائزة تبني أفضل الممارسات والمواصفات العالمية المعتمدة والمعترف بها في مجال التميز.
روعي في برمجة أدوات القياس والتقييم أحدث ما توصلت إليه تقنية المعلومات والقابلة للتطوير والتحديث المستمر، حيث أن البرنامج المستخدم في قياس رضا المستفيد يحتوي عل كل ما من شأنه ضمان وضبط جودة عمل الباحث الميداني كالتسجيل التلقائي لمكان إجراء المقابلة، وضبط وقت إجراء المقابلة، والمدة التي استغرقها المقابلة، والمدة التي استغرقته كل مرحلة من مراحل المقابلة، مع التسجيل الصوتي للدقيقتين الأولى والأخيرة.



روابط ذات صلة




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad

Pages